مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 9, Numéro 3, Pages 818-833
2022-12-31

الإجهاد النفسي والتفاعل الاجتماعي منبآت بالتوحد الافتراضي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة أم البواقي

الكاتب : عداد وسام . العايب نورة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة التوحد الافتراضي بالإجهاد النفسي على عينة قوامها (195) طالبا وطالبة، اختيروا بطريقة قصدية من ثانويات مدينة أم البواقي، كما تم استعمال مقياس التوحد الافتراضي ومقياس الإجهاد النفسي ومقياس التفاعل الاجتماعي من إعداد الباحثتين، وللوصول إلى تحقيق النتائج تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الإرتباطي المناسب لمثل هذه الدراسات. وقد أسفرت المعالجة الإحصائية للمعطيات على أفراد العينة بوجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين التوحد الافتراضي والإجهاد النفسي والتفاعل الاجتماعي، كما أنه يمكن التنبؤ بالتوحد الافتراضي من خلال كل من الإجهاد النفسي والتفاعل الاجتماعي. The current study aimed to reveal the relationship of hypothetical autism with psychological stress on a sample of (195) male and female students, who were deliberately chosen from the secondary schools of Oum El Bouaghi city. Use the appropriate correlative analytical descriptive method for such studies. The statistical treatment of the data on the sample members resulted in the existence of a positive and statistically significant correlation between virtual autism, psychological stress and social interaction, and that hypothetical autism can be predicted through both psychological stress and social interaction.

الكلمات المفتاحية

الإجهاد النفسي، التفاعل الاجتماعي، منبآت، التوحد الافتراضي، المرحلة الثانوية ; psychological stress, social interaction, predictors, hypothetical autism, secondary stage