مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 9, Numéro 3, Pages 437-454
2022-12-31

(سياسة الجنرال ديغول لإشراك مصالي الحاج كقوة ثالثة في المفاوضات الجزائرية الفرنسية (1958م-1962م The Policy Of General De Gaulle To Involve Messali Al Hadj As The Third Force In The Algerian-french Negotiations (1958-1962)

الكاتب : عصماني عبد الصمد .

الملخص

تناولت هذه الدراسة سياسة الجنرال ديغول لإشراك مصالي الحاج وحركته كقوة ثالثة في المفاوضات الجزائرية الفرنسية، حيث حاولنا من خلالها ابراز مختلف المناورات السياسية الهادفة إلى وقف مسار الثورة التحريرية. كما تهدف هذه الورقة البحثية إلى ابراز الموقف الحقيقي لمصالي الحاج من هذه المناورات، وكيف تعامل معها في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخ الجزائر. In this study, we discussed the policy of General De Gaulle to engage Messali Al Hadj and his movement as a third force in the Algerian-French negotiations. Where we tried to highlight various political manoueuvres aimed at stopping the liberation revolution. This paper also aims to highlight the true attitude of Messali Al Hadj to this policy of De Gaulle, and the way they were treated at this crucial stage in the history of Algeria.

الكلمات المفتاحية

الجنرال ديغول، مصالي الحاج، المفاوضات الجزائرية الفرنسية ; General De Gaulle, Messali Al Hadj, Algerian-French negotiations.