دراسات في علوم الانسان والمجتمع
Volume 5, Numéro 4, Pages 10-30
2023-01-10

واقع الممارسات الادارية لمديري المدارس لجميع المراحل الدراسية في محافظة الشملي

الكاتب : بني هاني ميساء .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الممارسات الادارية لمديري المدارس لجميع المراحل الدراسية في محافظة الشملي، وتكون مجتمع الدراسة من مدراء ومديرات المدارس في محافظة الشملي والبالغ عددهم (54)، وتم اختيارهم بطريقة المنهج الوصفي المسحي ، ولتحقيق هدف الدراسة، تم تطوير استبانة تكونت من(40) فقرة، حيث استخدمت الباحثة مقياس ليكرت للتدرج الثلاثي بهدف قياس آراء أفراد عينة الدراسة . وأظهرت نتائج الدراسة ان المجال " اتخاذ القرار" جاء بالمرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، وبالمرتبة الأخيرة مجال " التقويم" وبدرجة مرتفعة ايضاً. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع الممارسات الادارية لمديري المدارس لجميع المراحل الدراسية في محافظة الشملي تعزى للمتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة) وتوصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات.

الكلمات المفتاحية

الممارسات الإدارية ، واقع .