دراسات نفسية وتربوية
Volume 16, Numéro 1, Pages 440-454
2023-02-28

أنماط التفكير المفضلة وفق نظرية هاريسون و برامسون لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي في ضوء متغيري (الجنس،التخصص الدراسي)

الكاتب : فاضل سعدية .

الملخص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن أنماط التفكير المفضلة لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تبعا لمتغيري الجنس و التخصص الدراسي ( العلمي ،الأدبي) وفق نظرية هاريسون وبرامسون ،تكونت عينة الدراسة من 150 تلميذ و تلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الدراسي 2018/2019 ،قمنا بتطبيق مقياس أنماط التفكير لهاريسون و برامسون والذي يكشف عن خمسة أنماط و هي ( التركيبي ،المثالي ،العملي،التحليلي ،الواقعي) . استخدمنا في هذه الدراسة الاختبار التائي لعينة واحدة،والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومن أبرز نتائج الدراسة هو أن النمط التحليلي جاء بالمرتبة الأولى ، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ( ذكور ، إناث) والتخصص الدراسي( التخصص العلمي،التخصص الأدبي).

الكلمات المفتاحية

أنماط التفكير المفضلة ;نظرية هاريسون و برامسون.