دراسات نفسية وتربوية
Volume 16, Numéro 1, Pages 384-394
2023-02-28

واقع تطبيق المعالجة البيداغوجية في حل المشكلات الرياضياتية بالمدارس الإبتدائية ودورها في تقليص ظاهرة الفشل المدرسي

الكاتب : ليتيم نهاد .

الملخص

ملخص: تسعى المنظومة التربوية الجزائرية في حركية دائمة من أجل توفير كافة السبل التي من شأنها أن تحقق تعليما ناجحا يؤدي إلى مخرجات ذات كفاءة في شتى الميادين بعيدا عن كل فشل مدرسي وذلك من خلال تبني مايسمى بالمعالجة البيداغوجية، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق المعالجة البيداغوجية في حل المشكلات الرياضياتية ودورها في تقليص ظاهرة الفشل المدرسي. حيث خلصت هذه الدراسة إلى النتائج التالية: - معظم أساتذة التعليم الإبتدائي هم على دراية بمفهوم المعالجة البيداغوجية وقدرت نسبتهم بـ 78.03%. - أجمع أساتذة التعليم الإبتدائي أنّ حصص المعالجة البيداغوجية لها دور مهم في تقليص ظاهرة الفشل المدرسي وقدرت نسبتهم بـ 100%، ولكنّها لا تحد منها وأجمعوا أنّها غير كافية لسد الثغرات والنقائص لدى المتعلمين خاصة في مادة الرياضيات بنسبة 100%. Abstract: The Algerian educational system seeks a permanent movement in order to provide all the means that would achieve a successful education that leads to efficient outputs in various fields away from every school failure, through the adoption of what is called pedagogical remediation , and this study aims to identify the realy of the application of pedagogical remediation in solving mathematical problems and thier role in reducing the phenomenon of school failure . This study concluded the following results : - Most of the teachers of primary education are familiar with the concept of remediation pedagogic and estimated their proportion of 78.03%. - The teachers of primary education agreed that the remediation pedagogic has an important role in reducing the phenomenon of school failure and estimated their percentage by 100%, but they did not limit them and agreed that they are insufficient to fill the gaps and deficiencies in the learners, especially in mathematics, 100%.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المعالجة البيداغوجية، المشكلات الرياضياتية، الفشل المدرسي ; Keywords: remediation pedagogic, mathematical problems, school failure