دراسات نفسية وتربوية
Volume 16, Numéro 1, Pages 139-153
2023-02-28

البنية العاملية للالختبار التشخيصي محكي المرجع لقياس الكفايات في الرياضيات عند المتعلمين في السنة الثانية من التعليم المتوسط بالجزائر

الكاتب : دحماني مهدية .

الملخص

هدف هذا البحث الى استخدام أسلوب التحليل العاملي في بناء اختبار تشخيصي محكي المرجع لقياس الكفايات في الرياضيات عند المتعلمين في السنة الثانية متوسط ،ولتحقيق هذا الهدف تم بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات مؤلفا من (39) فقرة من نوع الاختيار من المتعدد بأربعة بدائل لكل فقرة ، يقيس الكفايات الثلاث في الانشطة العددية (14 فقرة ) ، تنظيم المعطيات (08 فقرات) و الانشطة الهندسية (17فقرة ). فبناء هذه الفقرات أي (الاسئلة ) كان باعتماد المؤشرات التي تعبر عن النواتج التعليمية لكل كفاية من الكفايات الثلاث السابقة. طبق الاختبار على أفراد عينة البحث البالغ عددهم (263) متعلم من السنة الثانية متوسط ..ومن النتائج التي توصل اليها البحث، هو التحديد لدرجة القطع للاختبار بطريقة (انجوف المعدلة) وذلك لكل بعد ،اذ سجلت درجة القطع (47℅) لبعد الكفاية في الانشطة العددية و (55℅) لبعد الكفاية في تنظيم المعطيات، و( 43℅) لبعد الكفاية في الانشطة الهندسية . لقد تمتع الاختبار بخصائص سيكو مترية مقبولة كما تم تحقق شروط التحليل العاملي في البيانات. ومنه حذفت( 06 ) فقرات من الاختبار لم تطابق نموذج التحليل العاملي الاستكشافي ، و(02) فقرتين لم تطابق نموذج التحليل العاملي التوكيدي .وعليه أصبح الاختبار التشخيصي محكي المرجع يستحوذ على (31) فقرة لقياس الكفايات في الرياضيات حيث تقيس هذه الفقرات عاملا عاما واحدا وذلك باستعمال طريقة المكونات الاساسية.

الكلمات المفتاحية

اختبار تشخيصي ، اختبار محكي المرجع ، التحليل العاملي الاستكشافي ، التحليل العاملي التوكيدي .