Revue Des Sciences Humaines
Volume 34, Numéro 1, Pages 343-359
2023-03-09

الصعوبات التي يواجهها أساتذة مادة الرياضيات في تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة في المرحلة المتوسطة

الكاتب : نعماش فاطمة . بومنقار مراد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الصعوبات التي يواجهها أساتذة مادة الرياضيات في تطبيق إستراتيجيات التدريس الحديثة، وما إذا كان هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في هذه الصعوبات تعزى إلى متغيرات الجنس- الأقدمية ونمط التكوين . وللتحقق من فرضيات الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي وذلك ببناء استمارة كأداة للدراسة تم تطبيقها على عينة قصدية متكونة من (58) أستاذ في مادة الرياضيات في الطور المتوسط ،بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة، وقد تم تحليل البيانات باستخدام ، التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، اختبار مان واتني ، كروكسال واليس وقد توصلت الدراسة إلى أن أساتذة مادة الرياضيات يواجهون صعوبات مختلفة في تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات عينة البحث نحو الصعوبات (الجنس-السن)، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الخبرة وقد قدم الباحثان بناء على هذه النتائج مجموعة من الاقتراحات والتوصيات. الكلمات المفتاحية : صعوبات، استراتيجيات التدريس، مادة الرياضيات، أستاذ التعليم المتوسط Abstract This study aimed to know the difficulties encountered by teachers of mathematics in the application of modern teaching strategies and if there are statistically significant differences in these difficulties due to gender variables - seniority and style of training. In order to verify the study hypotheses, we relied on the descriptive analytical approach by constructing a questionnaire as a study tool that was applied to an intentional sample of (58) middle-stage mathematics teachers, after verification of the psychometric properties of the study tool. The data was analyzed using frequencies, percentages, arithmetic means, Mann-Wattney test, Croxall-Wallis test. The study concluded that teachers of mathematics encounter various difficulties in applying modern teaching strategies, as it was found that there are statistically significant differences in the research sample's tendencies towards difficulties ( gender-age), and there are statistically significant differences attributed to the variable These findings constitute a set of suggestions and recommendations Keywords: difficulties, teaching strategies, mathematics, middle school teacher

الكلمات المفتاحية

صعوبات، استراتيجيات التدريس، مادة الرياضيات، أستاذ التعليم المتوسط ; difficulties, teaching strategies, mathematics, middle school teacher