El-Tawassol التواصل
Volume 27, Numéro 3, Pages 408-428
2021-12-31

أساليب المؤسسة الاقتصادية في تحسين كفاءة إدارة أزماتها حالة: عينة من مؤسسات إقتصادية عالمية

الكاتب : عميش سميرة .

الملخص

ملخص تهدف هذه الدراسة إلى إبراز تأثيرات الأزمات على المؤسسات الاقتصادية، والتطرق إلى مختلف الأساليب المعتمدة في إدارتها، خاصة على المستوى العالمي، بالاستعانة بالعديد من الادبيات لإثراء الجانب النظري من البحث، كما حاولنا ربط الأفكار النظرية بواقع تطبيقها من طرف المؤسسات الاقتصادية العالمية، مثل مؤسسة جونسون وجونسون، مؤسسة بيبسي للمشروبات ومؤسسة دومينوز بيتزا، وقد خلص البحث إلى ضرورة الوعي بحتمية وقوع الأزمات بالنسبة للمؤسسات الإقتصادية، إلا أن أسلوب التعامل معها مختلف، ويتوقف ذلك على العديد من العوامل، يجب الالمام بها لضمان كفاءة المؤسسات الإقتصادية في إدارة أزماتها. Abstract This study aims to present the impact of crises on economic organizations, and to discuss the different methods adopted to manage it, in particularly at the global level, using lots of literature to enrich the theoretical side of the research, We have also tried to relate theoretical ideas to reality, which are applied by international organizations such as Johnson & Johnson, Pepsi and Domino's Pizza companies, The research concluded that awareness of the inevitability of crises is necessary, except that the way to manage it is different. It depends on many factors that must be identified to guarantee the efficiency in managing their crises. Cette étude vise à présenter l'impact des crises sur les organisations économiques, et à aborder les différentes méthodes adoptées pour les gérer, notamment au niveau mondial, à l’aide de nombreux littératures pour enrichir le côté théorique de la recherche, Nous avons aussi essayé de lier les idées théoriques à la réalité qui sont appliqués par les organisations internationaux tels que Johnson & Johnson, Pepsi et Domino's Pizza, La recherche a conclu que la prise de conscience de l'inévitabilité des crises est nécessaire, sauf que la manière de les gérer est différente, cela dépend de nombreux facteurs, doit être connu pour garantir l'efficacité de la gestion de leurs crises.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: الأزمة، أساليب إدارة الأزمات، جونسون وجونسون، بيبسي للمشروبات، دومينوز بيتزا . Key words: Crisis, Methods Crisis Management, Johnson & Johnson, Pepsi, Domino's Pizza. Mots-Clés : Crise, Méthodes de la gestion des Crises, Johnson & Johnson, Pepsi, Domino's Pizza.