الحوار الثقافي
Volume 11, Numéro 3, Pages 130-145
2023-03-08

ملامح الهوية الرقمية للمستخدم الالكتروني في الجزائر: دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

الكاتب : هاجر لعروسي . خديجة بوخلفة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في إشكالية الهوية الافتراضية للمستخدم الجزائري من خلال تواجده وممارسته الأخلاقية عبر الفضاء الرقمي من خلال مؤشرات الهوية والخصوصية والمصداقية والمشاركة. حيث تسعى هذه الدراسة إلى رصد الآليات والسبل والأساليب التي يتبناها المستخدم الجزائري في إعادة بناء أو تحديد مفاهيم الهوية عن طريق الممارسة الافتراضية. وبعد الدراسة الميدانية يمكننا القول أن الهوية الرقمية للمستخدم الجزائري تتميز ب: أن المجتمع الجزائري الافتراضي مفتت ومتمايز في الهوية والاستخدام والتفاعل، في المقابل تعتبر الهوية الافتراضية انعكاسا لهوياتهم الحقيقية لاسيما الذين يتميزون بوضع اجتماعي مريح، وهو ما يفسر تصريحهم ببياناتهم الحقيقية حول الجنس والسن ووضع صورهم وأسمائهم الحقيقية. يعد التخلص من الضغوطات الاجتماعية والنفسية من أبرز دوافع اتجاه المستخدم الجزائري للفضاء الافتراضي. This study aims to investigate the problem of the virtual identity of the Algerian user through his presence and ethical practice through the digital space through indicators of identity, privacy, credibility and participation. This study seeks to monitor the mechanisms, methods and methods adopted by the Algerian user in rebuilding or defining concepts of identity through virtual practice. After the field study, we can say that the digital identity of the Algerian user is characterized by: Algeria's virtual society is fragmented and differentiated in identity, use and interaction, on the other hand, virtual identity is a reflection of their identities, especially those who are in a comfortable social situation, which explains their statements about gender, age and the status of their real images and names. Getting rid of social and psychological pressures is one of the main motivations for the Algerian user's direction of virtual space.

الكلمات المفتاحية

الهوية الرقمية، المستخدم، البيئة الرقمية، مواقع التواصل الاجتماعي، الممارسة الافتراضية. ; Digital identity, user, digital environment, social media, virtual practice.