مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 11, Numéro 1, Pages 1080-1091
2023-03-05

رمزية القيم الاجتماعية في نصوص القراءة للطور الابتدائي Symbolism Of Social Values In Reading Texts For Primary School

الكاتب : Lardjoum Nabila .

الملخص

نعمد من خلال هذه الدراسة إلى استشفاف توجهات النظام التربوي في الجزائر باعتباره جزءا من النظام الاجتماعي ,من خلال تناول نصوص القراءة للطور الابتدائي بالتحليل على مستوى السياقات وعلى مستوى الأبعاد لاستجلاء ما إذا كانت هذه النصوص تعكس رمزية القيم الاجتماعية . وقد أفضت هذه الدراسة إلى القول أن النظام التربوي يقوم على تكريس تصورات ومفاهيم ورؤية للحياة في حدود منظومة القيم التي يختص بها المجتمع الجزائري ومن ثم فهو يشتغل على التشكيل الإيديولوجي للمتعلمين , لذلك فإن هذا التناول المبحثي يتكئ علي طبيعة القيم الواردة في هذه النصوص للكشف عن صدقية رهانات هذه الدراسة . Through this study, we seek to explore the orientations of the educational system in Algeria as part of the social system, by addressing the reading texts for the primary stage with analysis at the level of contexts and at the level of dimensions to clarify whether these texts the symbolism of social values. .reflect which leads to say that the educational system is based on dedicating perceptions, concepts and a vision of life within the limits of the value system that is specific to the Algerian society, and therefore it works on the ideological formation of the learners, so this research approach depends on the nature of the values contained in these texts to reveal the validity of the stakes this study.

الكلمات المفتاحية

الرمزية ; الدلالة ; القيم الاجتماعية ; السياق الاجتماعي ; , سياق النص ; symbolism ; significance ; ,socialvalues ; socialcontext ; text’context