مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 11, Numéro 1, Pages 914-924
2023-03-05

البعد الفلسفي للعمل الفني عند جورج لوكاتش

الكاتب : دحامني سعيدة .

الملخص

ملخص: اختلطت في هذا العصر الفلسفة بالأدب خصوصًا على يد الفلاسفة الوجوديين، حتى أصبحت «فلسفة الفن» في القرن العشرين مثار اهتمام كبير لدى كلّ من الفلاسفة والأدباء، كما صارت فرعًا هامًا من فروع البحث الفلسفي لدى أصحاب المذاهب الفلسفية على اختلاف اتجاهاتهم. خير مثال عن فلاسفة الفن في القرن العشرين نجد: جورج لوكاتش George Lukacs الذي وضع الخطوط الرئيسية في علم الجمال ونظرية النقد الأدبي. نجد أن الواقعية كانت هي مدخله الأساسي للوصول إلى تعريف الفن حيث استخدم الجدل الهيجيلي. إن العمل الفني عنده، وحدة كاملة محتواة في ذاتها لا تحتاج إلى شيء آخر لأنّه ينفذ إلى جوهر الواقع، كما يركّز لوكاتش على الانتقاء في العمل الفني، ما يُدركه الفنان ويعكسُه في عمله الفني إنّما هو حركة التاريخ، إنّه شمولية حركة الواقع، هذه الشمولية هي معنى الموضوعية. كلمات مفتاحية: الفن، الجمال، فلسفة الفن، الواقع، الجدل، حركة، التاريخ، الموضوعية، الشمولية. Abstract: In this age, we notice that philosophy mixed up with literature, especially at the hands of existential philosophers. “The philosophy of art” became in the twentieth century a domain of big importance, as well an important branch of philosophical research. As best example of art philosophers, we find George Lukács who put the primary lines in Aesthetics and the theory of literary criticism. He used realism in his approach to reach for the definition of art where he used Hegel’s controversy. A work of art that has a complete unit contained within it self that does not need anything else because it is implemented in the essence of reality. Lukács focuses on artwork selection also, on what an artist realizes and reflects in his artwork. It is the movement of history, the inclusivity of the movement of reality, which is the meaning of objectivity. Keywords: Art, Aesthetics, philosophy of art, reality, controversy, reflection, movement, history, objectivity, inclusivity.

الكلمات المفتاحية

الفن ; الجمال ; فلسفة الفن ; الواقع ; الجدل ; الحركة ; التاريخ ; الموضوعية ; الشمولية