مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 11, Numéro 1, Pages 563-575
2023-03-05

قراءة نفسية-بيداغوجية في عوامل قصور الفهم للنص الفلسفي

الكاتب : بوحميدة نصر الله .

الملخص

تهدف الدراسة إلى الإجابة عن مشكلة عدم الفهم للنص الفلسفي؛و ذلك من خلال التفتيش عن العوامل التي تقف عائقا في وجه المتعلم لتناول النصوص. و لمعرفة ذلك. قام الباحاث بإجراء دراسة وصفية تحليلية إنتهت بالكشف عن النتائج التالية -أن اغلبية المتعلمين قد أظهروا موقفا سلبيا ضد المقاربة بإعتبارها نصوص لا تتناسب و مهارتهم الذهنية و ذلك بسسب تلقيهم تدريب على مقاربات النصية. -إن لغياب عامل التشويق و الحيوية وزن في إستثارة دافعية التعلم لدى كافة التلاميذ. -أغلبية المتعلمين عبروا عن موقفهم السلبي نحو مدرس المادة. -أغلبية المتعلمين عبروا عن كفايتهم المعرفية عند تناولهم للمقاربة النصية الأمر الذي دفعهم إلى الإستنجاد بالدروس الخصوصية من أجل سد ثغرة التوتر . كلمات مفتاحية: الفهم القرائي،النص الفلسفي،مدرس الفلسفة،التلميذ قصور الفهم القرائي.، Abstract: The aim of the study is to answer the problem of understanding the philosophical text; by examining the factors that stand in the way of the learner to take up the texts. And to find out. The research conducted an analytical descriptive study that ended with the disclosure of the following results: -The majority of learners have shown a negative attitude against the approach as texts that do not suit their mental skill due to receiving training in textual approaches. -The absence of the suspense factor and vitality has weight in provoking the motivation to learn in all students. -The majority of learners expressed their negative attitude towards the teacher of the subject. -The majority of learners expressed their cognitive competence when approaching the textual approach, which prompted them to use private lessons in order to fill the stress

الكلمات المفتاحية

الفهم القرائي ; النص الفلسفي ; مدرس الفلسفة ; التلميذ ; قص ; ر الفهم القرائي