مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 11, Numéro 1, Pages 551-562
2023-03-05

المشكلات السلوكية عند تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط

الكاتب : زندي يمينة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المشكلات السلوكية و أكثرها شيوعا لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط و كذا التعرف على الاختلاف في تلك المشكلات السلوكية و التي تعزى إلى متغير الجنس ، و من أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي و كما تم تطبيق مقياس المشكلات السلوكية من إعداد الباحث "صلاح أبو ناهية" (1993)، على عينة تكونت من (100) تلميذ و تلميذة من مرحلة التعليم المتوسط و توصلت الباحثة إلى أن أكثر المشكلات السلوكية انتشارا في أوساط التلاميذ على الترتيب نجد السلوك الانسحابي ثم يليه النشاط الزائد ، ثم سلوك التمرد في المدرسة و بعد ذلك يليه سلوك اجتماعي منحرف و سلوك عدواني، و أسفرت النتائج أيضا عن وجود فروق دالة إحصائيا في المشكلات السلوكية تعزى لمتغير الجنس لصاح الذكور. The study aimed to identify the most important and common behavioral problems among middle school student, as well as to indentify the difference in these behavioral problems, which are attributed to the gender variable prepared by the researcher (Salah Abu Nhia, 1993)on a sample consisting of (100) male and female students from the intermediate education stage, and the researcher concluded that the most prevalent behavioral problems anouy student, in order, are with drawel behavior, followed by excessive activity, then rebellions behavior at school and then followed by deviant social behavior and aggressive behavior, and the results also revealed that there are statistically significant difference in behavioral problems due to the gender variable in favor of males.

الكلمات المفتاحية

المشكلات السلوكية ; السلوك الانسحابي ; النشاط الزائد ; سلوك التمرد ; ، سلوك اجتماعي منحرف ; سلوك عدواني