مجلة عصور الجديدة
Volume 5, Numéro 20, Pages 66-82

Religiosidad Y Alteridad: Una Aproximación A La Imagen Del Musulmán En La Topografía E Historia General De Argel De Antonio De Sosa.

Auteurs : Malki Sofiane .

Résumé

سنحاول في مداخلتنا هذه تسليط الضوء على المسألة الجدلية الخاصة بعلاقة الإسلام بالمسيحية في العصر الحديث متخذين على وجه الخصوص تعاريف واعتبارات المسيحية للإسلام على أنه مذهب خاطئ في معتقداته، ومليء بالأخطاء في طقوسه وتعاليمه، لتبرير ممارساته في منطقة البحر الأبيض المتوسط. من جهة أخرى تبدو هذه الديانة- الإسلام- كإشكالية أفرزت كتابات تاريخية من طرف كثير من أتباعه خلال العصر المذكور، مما يعبر عن إيديولوجية جديدة في تصوّر واعتبار العالم الإسلامي، وبخاصة في بعض الكتابات في تلك الفترة. لهذا ونظرا لأهمية الموضوع، نعتبر مدى خصوصية الحقبة التاريخية الحديثة، وبالأخص القرنين الأولين من العصر الحديث في مساحاته الزمنية والفكرية والحضارية للتحقق أكثر وفعليا من الأحداث، ورؤية كل واحد للآخر، ودور العامل الديني في إثراء وترسيخ الجذور العميقة للمستقبل القريب في الترابط الجواري، وفكرة الاختلاف عند كلا الفريقين، ووجهة نظرهما المتقاطعة. كل هذه التساؤلات سنحاول الإجابة عنها من خلال كتاب "توبوغرافيا وتاريخ الجزائر العام" لـ"أنتونيو دي سوسا".

Mots clés

علاقة الإسلام بالمسيحية;العصر الحديث;كتابات تاريخية;العالم الإسلامي;القرنين الأولين ; العامل الديني;توبوغرافيا وتاريخ الجزائر العام