القياس والدراسات النفسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 88-96
2023-02-28
الكاتب : ريال فايزة .
ملخص: تهدف هذه المداخلة إلى التقصي عن العوامل التي تدفع بتلاميذ التعليم الثانوي إلى تبني ظاهرة الغش في الامتحانات، سواء تلك المتعلقة بالتلميذ ذاته أو العوامل المحيطة به وتقدير وزن كل منها من وجهة نظره، وذلك قصد الخروج باقتراحات من وسعها التقليل من تفشي هذه الظاهرة.على عينة عشوائية متكونة من(155) تلميذ وتلميذة باستخدام المنهج الوصفي. انتهت نتائج الدراسة إلى أنّ هناك عدة عوامل قد تؤدي بتلاميذ التعليم الثانوي نحو الغش في الامتحانات يرجع البعض منها إلى طبيعة الأسئلة التي يضعها الأستاذ تساعد على الغش، تساهل بعض الأساتذة أثناء الحراسة، تحديد الأستاذ لبعض محاور البرنامج كموضوعات للامتحان، تعوّد التلميذ على سلوك الغش في مراحل التعليم السابقة، الظروف المنزلية غير الملائمة للدراسة، الرغبة في النجاح دون بذل مجهود...
الغش ; الغش في الامتحانات ; التعليم الثان ; ي
مرزوقي هاجر نسرين
.
جاب الله زهية
.
ص 153-175.
العايب نوره
.
شعبي ريان
.
ص 483-498.
بن بعطوش أحمد عبد الحكيم
.
داود رشيد
.
ص 63-88.
زتشي عبد الحفيظ
.
فارس علي
.
ص 87-118.
فاطمة الزهراء كوسة
.
ضاوية بن قاسمي
.
ص 191-203.