القياس والدراسات النفسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 88-96
2023-02-28

العوامل المؤدية لظاهرة الغش في الامتحانات لدى تلاميذ التعليم الثانوي.

الكاتب : ريال فايزة .

الملخص

ملخص: تهدف هذه المداخلة إلى التقصي عن العوامل التي تدفع بتلاميذ التعليم الثانوي إلى تبني ظاهرة الغش في الامتحانات، سواء تلك المتعلقة بالتلميذ ذاته أو العوامل المحيطة به وتقدير وزن كل منها من وجهة نظره، وذلك قصد الخروج باقتراحات من وسعها التقليل من تفشي هذه الظاهرة.على عينة عشوائية متكونة من(155) تلميذ وتلميذة باستخدام المنهج الوصفي. انتهت نتائج الدراسة إلى أنّ هناك عدة عوامل قد تؤدي بتلاميذ التعليم الثانوي نحو الغش في الامتحانات يرجع البعض منها إلى طبيعة الأسئلة التي يضعها الأستاذ تساعد على الغش، تساهل بعض الأساتذة أثناء الحراسة، تحديد الأستاذ لبعض محاور البرنامج كموضوعات للامتحان، تعوّد التلميذ على سلوك الغش في مراحل التعليم السابقة، الظروف المنزلية غير الملائمة للدراسة، الرغبة في النجاح دون بذل مجهود...

الكلمات المفتاحية

الغش ; الغش في الامتحانات ; التعليم الثان ; ي