القياس والدراسات النفسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 81-87
2023-02-28

الغش الألكتروني في الامتحانات -قراءة سوسيولوجية في العوامل والآثار -

الكاتب : حمو مناش فتيحة .

الملخص

الامتحانات هي احدى وسائل تقييم العملية التعليمية التعلمية وتقييم مكتسبات التلاميذ خلال مرحلة معينة وخلال اجراء هذه الامتحانات تظهر محاولات للغش من قبل بعض التلاميذ هدفهم الأساسي تحقيق النجاح بطرق تتنافى وقيم المجتمع شعارهم الغاية تبرر الوسيلة ،ومع التقدم التكنولوجي ظهرت وسائل إلكترونية حديثة سهلت عملية الغش ونقلت العملية من النمط التقليدي إلى النمط الإلكتروني فظهر مايسمى بالغش الإلكتروني .الذي أصبح ظاهرة تزداد انتشارا في أوساط تلاميذ المدارس وطلبة الجامعات مع اقتراب الامتحانات خاصة امتحانات نهاية السنة التي تسمح للتلاميذ من الانتقال من مرحلة دراسية معينة إلى أخرى كامتحان شهادة التعليم المتوسط وامتحان شهادة البكالوريا. من هنا جاءت هذه الدراسة النظرية العلمية التي سنتطرق فيها إلى مفهوم الغش الإلكتروني وأهم وسائله وأدواته كما سنتناول العوامل الاجتماعية والثقافية التي ساهمت في نمو هذه الظاهرة وسنتطرق أيضا إلى أهم مظاهر الغش الإلكتروني وكذا الآثار المترتبة عنه سواء على مصداقية الامتحانات أو على العملية التعليمية التعلمية . : Abstract Exams are one of the means of evaluating the learning and teaching process and assessing students' gains during a particular stage. During the conduct of these tests, attempts to cheat appear by some students, and their primary goal is to achieve success in ways that are contrary to the values of society. Their slogan is the end justifies the means, adopting modern methods, and this is what is known as electronic fraud. From here came this study, in which we will address the concept of electronic fraud, the most important social and cultural factors that contributed to the growth of this phenomenon. We will also discuss the effects of electronic cheating on exams and the educational process. Keywords: Exams, cheating, traditional fraud, electronic fraud

الكلمات المفتاحية

الغش ; الغش التقليدي ; الغش الإلكتروني ; الامتحانات