القياس والدراسات النفسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 60-66
2023-02-28

دراسة تربوية في الأسباب والآثار لظاهرة الغش في الوسط التعليمي

الكاتب : رقاد العونية . تومي حدة .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة أسباب وآثار ظاهرة الغش في الوسط التعليمي، هذه الظاهرة التي تفشت في جميع مراحل الدراسة بما فيها الجامعة، وهي من أكبر المشاكل التي يواجهها التعليم لما لها من انعكاسات خطيرة على جودة التعلم. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثتان على المنهج النظري التحليلي في معالجة الموضوع، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أن: (التربية الخاطئة، وقلة الوازع الديني، وظروف تنظيم الامتحانات وطرق إجرائها، وانتشار ظاهرة الدروس الخصوصية، وخوف التلاميذ من الرسوب) هي من أبرز أسباب تفشي ظاهرة الغش في الوسط الجامعي. في ضوء هذه النتائج اقترحنا مجموعة من التوصيات. كلمات مفتاحية: ظاهرة الغش، الامتحانات، التلميذ، جودة التعلم، العملية التعليمية التعلمية. Abstract: The study aimed to find out the causes and effects of the phenomenon of cheating in the educational environment. In order to achieve the objectives of the study, the researchers relied on the theoretical and analytical approach in dealing with the subject. The study reached many results, including: (Wrong education, the lack of religious faith, the conditions for organizing, the examinations and the methods of conducting them, the spread of the phenomenon of private tutoring and students' fear of failing) are among the most important reasons for the spread cheating in university. In light of these results, we proposed a set of recommendations. Key words: The phenomenon of fraud, Exams, The student, Learning quality, Teaching learning process.

الكلمات المفتاحية

ظاهرة الغش، الامتحانات، التلميذ، جودة التعلم، العملية التعليمية التعلمية

ظاهرة الغش في الوسط التعليمي الجزائري(أشكاله وأسبابه)

لبيض سعدية .  بن عبد الرحمان أمال . 
ص 51-57.