El-Tawassol التواصل
Volume 26, Numéro 2, Pages 196-213
2023-02-28

التخطيط اللغوي في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها دراسة في نموذجين مختارين

الكاتب : التميمي ياسر . بسندي خالد .

الملخص

ملخص لقي التخطيط اللغوي مؤخرا اهتماما كبيرا لدى عدد من المؤسسات؛ كونه يحيل إلى المجهودات التي تؤثر على وضع اللغة أو بنيتها أو اكتسابها. وما يظهر عند تحليل المحتوى النحوي في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في مختلف الجامعات العربية يدعو إلى فضل تأمل، ويظهر الهُوَّة بين التخطيط اللغوي لتعلم النحو وتعليمه وتوظيفه في المهارات اللغوية للناطقين بغيرها؛ لذا هدف هذا المقال إلى مناقشة هذه المسألة استنادا إلى المنهج الوصفي في تحليل نموذجين مختارين: الكتاب الأساسي وسلسلة جامعة آل البيت متسائلا عن مدى وجود نسق مفاهيمي ومعياري للتخطيط اللغوي فيهما، مستخلصا وجود تفاوت في المحتوى النحوي المعروض في السلاسل وكتب تعليم اللغة العربية في الوطن العربي؛ مما يعكس غياب سياسة لغوية موجهة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. الكلمات المفتاحية: التخطيط اللغوي، المحتوى النحوي، كتب تعليم اللغة. Language planning in textbooks for teaching Arabic to speakers of other languages: a study of two selected models. Abstract Examining the syntactic content of Arabic books for non-Arab speakers in various Arab universities reveals gaps in language planning for learning, teaching and implementing syntax. The present descriptive study closely examines in two representative models, viz, al-Kitab al-asasi and Al-al-Bayt Series the extent of the existence of a conceptual and standardized pattern for language planning. The study finds considerable disparities in the syntactic content used, pointing to an apparent absence of a pan Arab language policy to control teaching Arabic to non-native speakers. Key Words: Language planning, syntactic content, books of teaching Arabic Planification linguistique dans les manuels d'enseignement de l'arabe aux locuteurs d'autres langues: étude de deux modèles sélectionnés Résumé L'examen du contenu syntaxique des manuels arabes pour les non-arabophones dans diverses universités arabes révèle des lacunes dans la planification linguistique pour l'apprentissage, l'enseignement et la mise en œuvre de la syntaxe. La présente étude descriptive examine de près dans deux modèles représentatifs, à savoir, Al-kitab al-asasi et Al-al bayt Series, l'étendue de l'existence d'un modèle conceptuel et standardisé pour la planification linguistique. L'étude met en évidence des disparités considérables dans le contenu syntaxique utilisé, indiquant une absence apparente d'une politique linguistique en arabe pour contrôler l'enseignement de l'arabe aux locuteurs non natifs. Mots-clés: Planification linguistique, contenu syntaxique, manuels d'enseignement de l'arabe

الكلمات المفتاحية

التخطيط اللغوي، المحتوى النحوي، كتب تعليم اللغة. ; Key Words: Language planning, syntactic content, books of teaching Arabic ; Mots-clés: Planification linguistique, contenu syntaxique, manuels d'enseignement de l'arabe