مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 19, Numéro 2, Pages 35-60
2015-12-18

مؤشرات السياحة كأداة لتصنيف الجزائر تبعا لوضعها التنافسي مقارنة مع دولة الإمارات العربية المتحدة قصد النهوض بالقطاع

الكاتب : زهير عدلي . راضية سعدي .

الملخص

تعتبر السياحة نشاطا أساسيا نظرا لآثارها المباشرة على القطاعات الاجتماعية الاقتصادية والثقافية حيث أصبحت واحدة من أكبر الصناعات في العالم، لما لها من دور في تنمية الاقتصاد الوطني حيث تلعب دورا مهما و رئيسيا باعتبارها قطاعا حيويا يساهم في تكوين الناتج الداخلي الخام، و من هنا تم إيلاء قطاع السياحة اهتماما واضحا حيث أصبح في سلم الاهتمامات الرسمية والمهنية والشعبية ليحوز اهتمام جميع المسؤولين في العالم، إذ إن استمراريته تشكل موردا لا ينضب خلافا للنفط وبقية المعادن والثروات الأخرى. ونحاول في هذا البحث التركيز على بعض مؤشرات أداء السياحة في كل من الجزائر والامارات العربية المتحدة بدءا من مقومات القطاع السياحي في الجزائر ثم الوقوف على معوقات هذا القطاع محاولين تقليصها أو معالجتها عن طريق الاستراتيجيات المنتهجة من طرف الامارات العربية المتحدة، وتوصلنا إلى أنه رغم ما تتمتع به الجزائر من ميزات من حيث جذب السياح، إلا أن نصيبها من السياحة العالمية ما زال أدنى بكثير من إمكانياتها، حيث يواجه القطاع السياحي قيود كبيرة منها قلة الاستثمارات في البنية التحتية والخدمات الأساسية، ويحتاج تطوير قطاع السياحة إلى نظرة طويلة الأجل تكون جزء من عملية التنمية الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

مؤشرات السياحة، السياحة في الجزائر، السياحة في إ.ع.م.