مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 1, Pages 244-262
2023-03-01

إعداد برنامج إرشادي يستند إلى "نموذج القبعات الست" لتنمية عادات العقل لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط.

الكاتب : بعزيز نورة .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج إرشادي، يستند إلى نموذج "القبعات الست للتفكير" لعالم النفس"Edward De Bono" لتنمية عادات العقل لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط. ولتحقيق هذا الغرض، تم إعداد برنامج إرشادي مكون من (10) جلسات تدريبية، بمعدل جلستين في الأسبوع، تتراوح مدة العمل فيها ما بين (60-90) دقيقة، باستخدام أسلوب الإرشاد الجمعي المصغر. كما تم اختيار مقياس عادات العقل لآمنة أحمد (2019). بالإضافة إلى اقتراح عينة تتكون من (28) تلميذ وتلميذة يتم اختيارهم بطريقة عشوائية، تقسم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، ويتم فحص تكافؤ وتجانس هاتين المجموعتين. Abstract : The current study aims to prepare a counseling program based on the "Six hats thinking model” designed by psychologist "Edward De Bono" to develop the habits of mind for students who are about to pass brevet exam. To achieve this purpose, a counseling program was prepared, consisting of (10) training sessions, at a rate of two sessions per week, the duration of work in which ranges between (60-90) minutes, using the method of mini collective counseling. And Amina Ahmed’s Habits of Mind Scale (2019) was selected. In addition, a sample of (28) male and female students were chosen randomly, divided into two control and experimental groups, and the equivalence and homogeneity of the two groups is also examined based on Several variables.

الكلمات المفتاحية

البرنامج الإرشادي; القبعات الست ; عادات العقل ; التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط.