الإبتكار والتنمية الصناعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 85-95
2022-12-31

أثر سيولة الأسواق المالية على إصدارات الأسهم العادية في بورصة الكويت خلال الفترة 2014 -2021 باستخدام نموذج الانحدار الذاتي بالتأخیرات الموزعة لمعطیات بانل

الكاتب : براهيمي آزاد . عباس جمال الدين .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة إلى تأثير درجة سيولة الأسواق المالية على إصدارات الأسهم العادية في المؤسسات الصناعية في البورصات، وذلك بتطبيق الدراسة على27شركة مدرجة في بورصة الكويت، خلال الفترة الممتدة من 2014 إلى 2021. باستخدام بيانات البانل. وقد توصلت الدراسة إلى أن سيولة السوق الكويتي يلعب دورا أساسيا في إصدار أسهم عادية جديدة، من خلال نتائج التي توصلت لها الدراسة القياسية، حيث كلما ارتفعت سيولة السوق المالي الكويتي أدى إلى توجه الشركات للتمويل عن طريق الأسهم العادية . Abstract: The study aims the impact of the degree of financial market liquidity on the issuance of ordinary shares in industrial companies in stock exchanges by applying the study on 27 companies listed on the Kuwait Stock Exchange, during the period from 2014 to 2021 using the panel data. The study concluded that the liquidity of the Kuwait market plays a key role in the issuance of new ordinary shares, through the results of the standard study. The higher the liquidity of the Kuwait financial marketgets , the more it leads companies to seek finacing throughordinary shares.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: سيولة الأسواق المالية، إصدارات الأسهم العادية ، بورصة الكويت، نموذج الانحدار الذاتي بالتأخیرات الموزعة لمعطیات بانل.