مجلة الإعلام والمجتمع
Volume 6, Numéro 2, Pages 7-20
2022-12-31

العلاقات العامة عبر الإنترنت

الكاتب : راجعي الطاهر . رجم جنات .

الملخص

تسعى الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهمية ممارسة العلاقات العامة عبر شبكة الإنترنت، خاصة أن الإنسان اليوم أصبح يعيش في عصر الاتصالات الرقمية وظهور الجيل الثاني من الويب 2.0 إضافة إلى ظهور شبكات التواصل الاجتماعي وما أحدثته من تغيرات في جميع الدول، حيث كل هذه الإفرازات التكنولوجية جاءت بسبب ظهور شبكة الإنترنت وانتشارها الواسع والكبير عبر جميع أنحاء العالم، وبالتالي هذا ما جعل أجهزة العلاقات العامة في أغلب المؤسسات تلجأ إلى ضرورة استخدام هذه الشبكة من أجل تحسين صورتها أمام الرأي العام ومحاولة كسب ثقة جماهيرها الخارجية، إضافة إلى إمكانية توظيفها لخدمات البريد الإلكتروني ((email في إرسال وتبادل مختلف الرسائل المهنية والبرقيات والتهاني لعمال وموظفي المؤسسة وكذلك اتصالها مع مختلف الأطراف والجهات وذلك عن طريق موقع الفيسبوك، ضف إلى ذلك إمكانية البحث عن المعلومات والأخبار التي تهم المؤسسة وكذلك الاستفادة منها في إجراء بحوث العلاقات العامة. الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة، الإنترنت، العلاقات العامة الرقمية، السمعة الرقمية، أخلاقيات العلاقات العامة الرقمية. The present study seeks to reveal the importance of practicing public relations via the Internet, especially that man today is living in the era of digital communications and the emergence of the second generation of web 2.0, in addition to the emergence of social networks and the changes brought about in all countries, where all these technological breakthroughs came Due to the emergence of the Internet and its widespread and wide spread all over the world, and this is why the public relations organs in most institutions resort to the need to use this network in order to improve its image before the public and try to win the trust of its external audience. In addition to the possibility of employing it for email services (email) to send and exchange various professional messages, telegrams and congratulations to workers and employees of the foundation as well as communication with various parties and entities through the site of fac book, in addition to the possibility of searching for information and news of internet to the Foundation as well as use them in conducting public relations research. Keys Words: public relations; internet; numérique public relations; réputation numérique; ethics of public relations numérique

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة ; الإنترنت ; العلاقات العامة الرقمية ; السمعة الرقمية ; أخلاقيات العلاقات العامة الرقمية