مجلة الإبراهيمي للدراسات لنفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 90-105
2023-02-27

أهمية تطوير أساليب التقويم التربوي في ضوء الأدوار الجديدة -كفايات إعداد الاختبارات التحصيلية الجيدة نموذجاً

الكاتب : عدائكة دنيا .

الملخص

إن التعليم ذو الجودة العالية مرهون بالمعلم الكفء الذي يمتلك الكفايات الشخصية والنفسية والمهنية والتربوية التي تجعله قادرا في ظل مسؤولياته وأدواره الجديدة على تقديم تعليم نوعي متميز؛ وخاصة ما تعلق بأساليب التقويم التربوي-الاختبارات التحصيلية نموذجا- والتي بدورها تقوي العملية التدريسية وتدعمها، فهي إذا أحسن بناؤها وتم استخدامها بشكل سليم فإنها تكون عونا للأستاذ والطالب على حد سواء، والأمر هنا أصبح قضية مصيرية تمليها تطورات الحياة من أجل الارتقاء بنظام التقويم وأساليبه؛ وعليه جاء هذا البحث ليوضح أهمية تطوير أساليب التقويم التربوي تماشيا مع الأدوار الجديدة للمعلم. High quality education depends on the competent teacher who possesses the personal, psychological, professional and pedagogical skills which enable him, in the light of his new responsibilities and roles, to deliver distinguished quality education; Especially what is linked to the methods of educational evaluation -good final exams as a model - which in turn reinforce and support the educational process. Thus, this research clarified the importance of developing pedagogical evaluation methods in line with the new roles of teachers.

الكلمات المفتاحية

التقويم التربوي؛ الاختبارات التحصيلية الجيدة؛الكفايات؛ الأدوار الجديدة

كفايات إعداد الاختبارات التحصيلية الجيدة لدى أساتذة التعليم الثانوي

عرفات جخراب محمد .  جعفور ربيعة .  عدائكة دنيا . 
ص 515-540.