مجلة الإبراهيمي للدراسات لنفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 13-30
2023-02-27

دور إدارات الجامعات السُّودانية في تحفيز أعضاء هيئة التدريس نحو زيادة إنتاجهم العلمي" (دراسة ميدانية من وجهة نظر عمداء كليات التربية السُّودانية)

الكاتب : فضل الله مصطفى .

الملخص

هدفت الدِّراسة التعرف على دور إدارات الجامعات السُّودانية في تحفيز أعضاء هيئة التدريس نحو زيادة إنتاجهم العلمي للعام الدِّراسي2020م، وتكون مجتمع الدِّراسة من عمداء كليات التربية ونوابهم والبالغ عددهم ثمانية وستون عضواً، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة أداة لجمع البيانات على عينة قصدية بلغت استجابتهم (55) فرداً بنسبة 81% من المجتمع الكلي، وتمّ تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) وتوصلت الدِّراسة إلى: أنّ واقع الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس خلال العام 2020م تحقق بوسط حسابي عام بلغ (11.3) وانحراف معياري (1.03) وبدرجة تقديرية منخفضة، وأنّ إسهامات إدارات الجامعات في زيادة إنتاج عضو هيئة التدريس العلمي تحققت بمتوسط حسابي (2.59) وانحراف معياري (1.23)، وبدرجة تقديرية متوسطة، وأنّ معوقات زيادة الإنتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس تحققت بمتوسط حسابي عام بلغ (1.76) وانحراف معياري (1.13). وبدرجة تقديرية عالية، أوصت الدِّراسة بتذليل المعوقات التي أدت إلى تدني الإنتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية السُّودانية. The study aimed to identify the role of Sudanese university administrations in motivating faculty members towards increasing their scientific production for the academic year 2020. The data was analyzed using the statistical package for social sciences (spss) program, and the study concluded: that the reality of the scientific production of faculty members during the year 2020 AD was achieved with a general mean of (11.3) and a standard deviation of (1.03) with a low estimated degree, and that the contributions of university administrations in Increasing the production of a scientific faculty member was achieved with an arithmetic mean (2.59) and a standard deviation (1.23), and with a medium estimated degree, and that the obstacles to increasing the scientific productivity of faculty members were achieved with a general arithmetic mean of (1.76) and a standard deviation (1.13). With a high degree of estimation, the study recommended overcoming the obstacles that led to a decline in scientific productivity.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: دعم مالي؛ نشر في مجلات؛ مؤتمرات علمية؛ تبادل خبرات. ; Keywords: Financial support; Published in magazines; Scientific conferences; Sharing experiences.