مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 6, Numéro 4, Pages 95-110
2022-12-30
الكاتب : دعيش محمد أمين . ساري محمد .
تحاول هذه الورقة عرض النتائج المتحصل عليها خلال عملية تكييف مقياس المهارات الاجتماعية لـ "غريشام واليوت" والموجه أساسا إلى فئة التخلف الذهني "نسخة المعلم" ، تم تطبيق المقياس على عينة قوامها 120 طفلا من الأطفال المصابين بالتخلف الذهني البسيط (القابلين للتعلم والتدريب) في البيئة الجزائرية، أين تم التأكد من الخصائص السيكومترية الجديدة لهذا المقياس وتحديد معايير جديدة له، متحصلين على مجموع من النتائج مفادها: احتفاظ مقياس المهارات الاجتماعية لــ "غريشام واليوت" المعرب "نسخة المعلم" بخصائصه السيكومترية بعد تطبيقه على عدد من الأطفال الذين يعانون من التخلف الذهني البسيط في المجتمع الجزائري، وذلك بعد إخضاعه لمجموعة من الاختبارات المختلفة لتقدير مدى صدقه وثباته في ثقافة تختلف عن الثقافة التي وضع فيها.
مقياس المهارات الاجتماعية؛ التخلف الذهني؛ مهارات التعاون؛ توكيد الذات؛ ضبط الذات.
أحمد بن بوحة
.
ص 285-297.
بن عون الزبير
.
بن مهية عبد القادر
.
ص 78-113.
برابح عامر
.
عمراني أمال
.
ص 148-160.
ذيب فهيمة
.
مخلوف سعاد
.
ص 138-155.