مجلة البدر
Volume 3, Numéro 6, Pages 165-172
2011-06-15

الفاعلية الإبداعية في القنوات الإعلامية العربية "مقاربة سميائية تداولية للرؤية والمنهج والمقصد"

الكاتب : العيد علاًّوي .

الملخص

حظيت وسائل الإعلام وخصوصا المرئية منها - في الوقت الراهن- بمكانة كبرى في المجتمع العربي، وصارت أحد الأشياء الأساسية في العصر الحديث؛ عصر التكنولوجيا والمعلومات؛ عصر ثقافة الصورة والاتصال عن بعد والاتصال التفاعلي. وتأسيسا على هذا، وانطلاقا من الخصائص التي يتميز بها التلفزيون (المرناة) عن باقي وسائل الإعلام الأخرى؛إذ يجمع بين الصوت والصورة المتحركة المتعددة الأحجام بالإضافة إلى الألوان. وانطلاقا من البعد الحجاجي الإقناعي الماثل في هذه الوسيلة، وكذا من الدور الأساس الذي تقوم به في تغيير المعرفة والسلوك والمواقف. تأتي هذه الدراسة لتحليل رؤية القنوات الفضائية الإسلامية ومنهجها وبيان مقاصد القائمين عليها، وذلك من خلال قراءة تسمياتها وشاراتها، واستنطاق ألوانها وصورها وتحليل شعاراتها، وبرامجها معتمدا في ذلك على المنهج السيميائي والتداولي.

الكلمات المفتاحية

الإعلام، المقاربة