الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 9, Numéro 1, Pages 243-264
2023-01-31

عناصر مزيج الاتصالات التسويقية وأثرها في تعزيز ولاء العملاء - دراسة ميدانية حول متعاملي الهاتف النقال جازي بالجزائر-

الكاتب : عوان علي . محمودي أحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر عناصر مزيج الاتصالات التسويقية في دعم وتعزيز ولاء العملاء، لتحقيق هذا الهدف قمنا بدراسة تحليلية لأبعاد مزيج الاتصال التسويقي بالتطبيق على وكالة جازي للهاتف النقال بتيسمسيلت، حيث تم توزيع الاستبانات على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (180) عميل، وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها، أن الوكالة محل الدراسة تتبنى عناصر مزيج الاتصالات التسويقية، وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مزيج الاتصالات التسويقية الخمسة منفردة و ولاء العملاء ولكن بدرجات متفاوتة، حيث كانت في أغلب الأوقات علاقات تأثير ضعيفة نوعا ما، كما دلت النتائج أيضا على وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية قوية بين أبعاد مزيج الاتصال التسويقي مجتمعة وولاء العملاء مقارنة بالتأثيرات المنفردة لأبعاد مزيج الاتصال التسويقي، مما يعني أن تعزيز ولاء العملاء لا يتحقق إلا من خلال التفاعل الكلي لعناصر مزيج الاتصالات التسويقية. Abstract : This study aimed to know the impact of the elements of the marketing communications mix in supporting and enhancing customer loyalty. A statistically significant impact relationship between the five marketing communications individually and customer loyalty, but to varying degrees, and the results also indicated the existence of a significant impact relationship between the marketing communication combined and customer loyalty compared to the individual effects of the dimensions of communication, a strong statistical relationship between the marketing, which means that enhancing customer loyalty is not achieved. Except through the total interaction of the elements of the marketing communications mix. mix dimensions

الكلمات المفتاحية

الاتصالات التسويقية ; عناصر مزيج الاتصالات التسويقية ; ولاء الزبائن ; وكالة جازي تيسمسيلت