مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 85-95
2022-12-31

الاحتياجات التكوينية لأساتذة التربية التحضيرية بالمدارس الابتدائية من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي (دراسة استكشافية بولاية ورقلة)

الكاتب : شهرة فيصل . حنونة مسعود .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الاحتياجات التكوينية لأساتذة التربية التحضيرية من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي، و محاولة التعرف على ترتيبها حسب الاولوية والصعوبات التي تعترض أساتذة التربية التحضيرية والحلول الممكنة المقترحة من طرف مفتشي التعليم الابتدائي، وكانت عينة الدراسة خمسة(5) مفتشين للتعليم الابتدائي لديهم خبرة كبيرة في ميدان التربية، واستخدم الباحثان أداة المقابلة المباشرة وهذا لمناسبتها للموضوع لكي تقربنا اكثر من الواقع والوقوف على الاحتياجات التكوينية الحقيقية باعتبار مفتش التعليم الابتدائي هو المسؤول المباشر على عملية التكوين ،وكانت الأساليب الإحصائية المستخدمة التكرارات والنسب المئوية، زيادة عن ذلك عرض بعض المفاهيم الأساسية لاحتياجات التكوين ،وبعض الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع. The current study aimed to reveal the training needs of the preparatory education teachers from the point of view of the primary education inspectors and to identify their arrangement according to priority, the difficulties encountered by the preparatory education teachers, and the possible solutions proposed by the primary education inspectors. The sample of the study involved five primary education inspectors with great experience in the field of education, and the research tool used was a direct interview; this is because of its relevance to the subject as it bring us closer to reality and to identify the real formative needs, considering that the primary education inspector is directly responsible for the training process. The statistical methods used were frequencies and percentages. In addition, some basic concepts of training needs were presented some previous studies that dealt with this topic

الكلمات المفتاحية

الاحتياجات التكوينية؛ أساتذة التربية التحضيرية؛ مفتشي التعليم الابتدائي