مجلة الإبراهيمي للدراسات لنفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 1, Pages 61-75
2022-06-01

تقييم التخطيط للتعليم العالي في ظل موجهات التعليم في أوقات الأزمات من وجهة نظر الأساتذة (دراسة ميدانية).

الكاتب : الزهراء نواصري . أحمد سعودي .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم التخطيط للتعليم العالي في ظل موجهات التعليم في أوقات الأزمات من وجهة نظر الأساتذة، وذلك من خلال عدة أبعاد هي: بعد أساتذة التعليم العالي، بعد البرامج التعليمية، وبعد البيئة التعليمية، ولجمع البيانات في إطار الدراسات الوصفية، التي تعتمد المنهج الوصفي، تم تصميم استبيان إلكتروني وفق هذه الموجهات لتقييم تخطيط التعليم العالي في الجامعة الجزائرية في ظل أزمة كورونا، موجه لأساتذة قسم علم النفس بالمسيلة. وتوصلت الدراسة إلى وجود ضعف في استراتيجية التخطيط للتعليم العالي في مختلف الموجهات التي تم التساؤل حولها، ويعود هذا حسب دراسة كل من: "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إلى صعوبة توافر البنية التحتية التكنولوجية، صعوبة إدارة البنية التحتية التكنولوجية، وتحديد الأولويات الجديدة للمناهج، والتي يحب أن تتماشى مع الأزمة بنسبة

الكلمات المفتاحية

تقييم، تخطيط التعليم العالي، موجهات التعليم، جائحة كورونا.