مجلة إنسانيات معاصرة للبحوث والدراسات في العلوم الإنسانية
Volume 1, Numéro 1, Pages 39-63
2022-03-30

حضور المثنى في الشعر الجزائري المعاصر

الكاتب : فتيحة بلمبروك .

الملخص

تعد مساءلة النص عاملا أساسيا لفهمه، ورصدا لموقف الكاتب والقبض على رؤيا العالم التي يتكئ عليها في بناه، وبالكشف عن تضاريس النص الشعري المعاصر وطبقاته الدلالية وتشكلها، وطبيعة علائق النص الجديد البنائية وتداخلاته نستكشف مهمَّة القارئ في مجابهة ما سماه رولان بارت قدر كل نص مهما كان جنسه (التناص) وما أكده محمد مفتاح على أنه وسيلة تواصل لا يمكن أن يحصل القصد من أيّ خطاب لغوي بدونه.هذا التفاعل اللغوي بين سابق ولاحق ليؤكّد التعقيد الذي يرافق إنتاج الشعر في سبيل الخروج به إلى جهود تأويلية لإظهار فنية النص وجمالياته "إذ إنّ النص في التناص يصبح فسحة مضيئة للرؤى القديمة والراهنة وحيّزا لصراعاتها وتشابكاتها، وهذه خصوصية النص ذي التعدّد الصوتي فتختفي رؤيا التناص ضمن كتلة كثيفة من الأصوات والرؤى، كما لو أنّ النص لا أصل له ولا مؤلّف" . وظّف الشاعر العربي المعاصر أساليب جديدة بثّت فيما يكتبه اليوم فاعلية أكبر،وبهتت المتلقي بطرائق استدعائها، إذ برهن الشاعر بثقةٍ التواصلَ الذي ما يزال حيّا بين بيئتين مختلفتين، ووطّد العلاقة بين ذاتين متباينتين أيضا، فها نحن نرى شخصيات تراثية وفيرة في الشعـر العربي المعاصر، حُمّلت عناء التلميحات التي قـدّمها الشاعر، لاستكشاف زيف الواقع، ونخر الضمائر البليدة.

الكلمات المفتاحية

التناص - أساليب جديدة - الانفتاح - التواصل - الشعر الجزائري - المثنى