سلسلة الأنوار
Volume 13, Numéro 1, Pages 1-16
2023-02-20

حق الطفل في التأمل و ممارسة الفكر النقدي و الفضول الفلسفي

الكاتب : خلفاوي أشواق .

الملخص

الملخص بالعربية:معروف عن الفلسفة أنها دائما ما تكون ضمن المناهج التعليمية في المرحلة الثانوية فقط هذا ما اثار فينا جملة من التساؤلات، عن عدم وجود الفلسفة كمادة تعليمية في كل الأطوار، وخاصة في الطور الابتدائي، أين تتولد لدى الطفل مجموعة من التساؤلات، التي تتكون نتيجة الغموض الذي طغى على فكره، اذ يقوم بطرح اسئلة فلسفية، مثل كيف أتينا الى هذا العالم؟ومن هو المسؤول عن وجودنا؟ و هدفنا من هذه المداخلة، يكمن اساسا في اعادة الاعتبار للتفكير الفلسفي، أما النتائج المتوصل اليها فتتمثل في ضرورة ممارسة الفكر الفلسفي لدى الطفل، لما لها من أهمية بالغة في الحياة العليمية و الحياة اليومية. الكلمات المفتاحية: الطفل، الفلسفة، التربية، التعليم، النقد. الملخص بالإنجليزية It is known, about philosophy, that it is always included, in the educational curricula at the secondary, level only this raised a number of question in us, on the lack of philosophy , as an educational material in all stages, especially in the primary stage,where does a child generate a set of questions that are formed, as a result of the ambiguity that dominated, his idea he asks philosophical question, such as how did we come, into this word ? and who is responsible, for our existence, our goal in this intervention lies mainly in rehabilitating philosophy, as for the necessity to practice philosophical thought when it is of great impotance in scientific and daily life. Key words : child, philosophie, education, criticism

الكلمات المفتاحية

الطفل ; الفلسفة ; التربية ; التعليم ; النقد ; child ; philosophie ; education ; criticism