مجلة دفاتر الحقوق و العلوم السياسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 32-42
2022-01-01

حماية المستهلك في ظل المنافسة الحرة

الكاتب : مريم تيانتي .

الملخص

أصبح الاهتمام بالمستهلك والبحث عن إمكانية جذبه السمة التي يبحث عنها كل محترف في النشاط الاقتصادي، و ذلك باستعمال العديد من الوسائل الحديثة في جلب و إغراء هذا الأخير نظرا للتنافس الشديد الموجود بين المتدخلين الاقتصاديين. فالمنافسة في تقديم شّتى السلع و الخدمات أمام الاختيار الواسع في قبول العرض جلب العديد من العيوب التي ظهرت في شكل ممارسات منافية لقواعد التجارة ومخالفة لقواعد المنافسة النزيهة، الأمر الذي لابد من التصدي له بكافة الوسائل و العمل على استصدار قوانين تجرم و تعاقب مثل هذه الأفعال و الممارسات. Abstract: Concern for the consumer and the search for the possibility of attracting him has become the trait that every professional economic activity is looking for, using many modern means to attract and lure the latter due to the intense competition that exists between the economic interveners. The competition in the provision of various goods and services in the face of the wide choice in accepting the offer brought many defects that appeared in the form of practices contrary to the rules of trade and in violation of the rules of fair competition practices. Keywords: consumer - free competition - professional - illegal practices

الكلمات المفتاحية

المستهلك – المنافسة الحرة - المهني – الممارسات اللامشروعة