المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 22, Numéro 1, Pages 506-522
2023-01-31

مكانة الترويح الرياضي المدرسي في تنمية بعض القيم السلوكية النبيلة (الأخلاقية-الاجتماعية-التنافس النزيه) لدى تلاميذ التعليم المتوسط (14-15) سنة

الكاتب : بوشو فاهم . مرازقة جمال . يسقر فتيحة .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على التعرف على مستوى تنمية القيم السلوكية النبيلة (الأخلاقية، الاجتماعية، التنافس النزيه) من خلال ممارسة الترويح الرياضي المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط (14-15) سنة، وتكمن أهمية الدراسة في قيام الباحث بدراسة ميدانية مسحية شاملة وجمع بيانات من عينة التلاميذ في التعليم المتوسط ومعرفة استجاباتهم حول مكانة الترويح الرياضي المدرسي على مستوى القيم السلوكية، اتهج الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، مستخدما أداة الاستبانة لجمع البيانات من المفحوصين الذين قدر عددهم 336 تلميذ وتم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة. ومن أهم النتائج المتوصل إليها: أن مستوى تنمية القيم السلوكية النبيلة (الأخلاقية، الاجتماعية، التنافس النزيه) ظهر بشكل مرتفع لدى تلاميذ التعليم المتوسط (14-15) سنة. Abstract: The study aims to identify the level of development of noble behavioral values (ethical, social, fair competition) through the practice of school sports recreation among middle school students (14-15 years old), and the importance of the study lies in the researcher conducting a comprehensive field study and collecting data From the sample of pupils in middle education and knowledge of their responses about the status of school sports recreation at the level of behavioral values, the researcher used the descriptive curriculum in the survey method, using the questionnaire tool to collect data from the estimated 336 pupils They were selected in a simple random sample manner. One of the most important findings is that the level of development of noble behavioral values (moral, social, fair competition) has emerged highly through the practice of school sports recreation among middle school pupils (14-15 years old)

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: الترويح الرياضي- القيم السلوكية (الأخلاقية-الاجتماعية-التنافس النزيه) – التعليم المتوسط.

إسهامات ممارسة أنشطة الترويح الرياضي في تنمية مستوى بعض القيم لدى الكبار (40-50 سنة)

حسين بن زيدان .  جمال مقراني .  تواتي احمد بن قلاوز . 
ص 117-131.