المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 22, Numéro 1, Pages 485-495
2023-01-31

الأنشطة البدنية المكيفة ودورها فـي تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

الكاتب : بن كحلة العربي . مويسي فريد . عزوز محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور ممارسة الأنشطة البدنية المكيفة فـي تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم استخدام المنهج التجريبـي بتصميم لمجموعة واحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من التلاميذ المصابين باضطراب طيف التوحد وبلغ عددهم (20) تلميذ بنسبة (16,8)% من العدد الكلي لمجتمع الدراسة، وتراوحت أعمارهم ما بين (08-06) سـنوات، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بالمهارات الحركية الأساسية (الجري، الوثب، الرمي، المسك، الركل) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي، في حين لم تظهر النتائج المتعلقة باختبار التوازن أية فروق دالة إحصائياً. The study aimed at identifying the role of practicing adaptive physical activities in improving some basic motor skills among children with ASD. The one-group pretest–posttest pre-experimental design was used in this current research. The sample was comprised of (20) pupils with ASD (between 6 and 8 years of age) selected with the use of a purposive sampling technique, representing 16.80% of the total study population. The study results of the basic motor skills; running , jumping , throwing , catching, and kicking, revealed that there were statistically significant differences between pretest–posttest scores in favour of the posttest, and that there was no statistically significant difference in the balance test scores.

الكلمات المفتاحية

الأنشطة البدنية المكيفة; المهارات الحركية ; اضطراب طيف التوحد