Revue Des Sciences Humaines
Volume 26, Numéro 1, Pages 365-380
2015-06-30

طبيعة التقويم و أهمية الأطر السيكوبيداغوجية في تقويم الكفاءات

الكاتب : ويـس راضيـة .

الملخص

يرتكز نجاح العملية التعليمية / التعلمية على مجموعة عناصر لا تسعى المجتمعات المتقدمة والنامية على حد السواء إلى تطوير نظمها التعليمية من أجل تحقيق النهضة الشاملة ، وخاصة مع استعداد هده المجتمعات للدخول إلى هدا القرن الذي يشتمل على متغيرات جديدة تختلف عن المتغيرات التي سادت هده المجتمعات لعدة قرون. ويعتبر التقويم التربوي وتطويره واحدا من مداخل تطوير التعليم الأساسية ، وهو جزء مكمل للعملية التعليمية – التعلمية ، وأحد المؤشرات الهامة للتعرف على مدى كفاءة المناهج وطرق التدريس في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة، خاصة مع الإصلاحات التي مست المنظومة التربوية في الآونة الأخيرة بعد إدخال نظام التعليم بالكفاءات في العملية التعليمية – التعلمية .

الكلمات المفتاحية

طبيعة التقويم . الأطر السيكوبيداغوجية . تقويم الكفاءات