المجلة الأورومتوسطية لاقتصاديات السياحة و الفندقة
Volume 4, Numéro 1, Pages 85-90
2023-02-06

التسويق السياحي ودوره في تحسين آداء الوكالات السياحية _دراسة حالة مجموعة من وكالات السفر بعين الدفلى_

الكاتب : طرشاني سهام . عميش عائشة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على طبيعة العلاقة بين عناصر مزيج التسويق السياحي وآداء الوكالات السياحية بولاية عين الدفلى. وقد اعتمدت الدراسة في مقاربتها على المنهج الاستقرائي من خلال أدوات الوصف والتحليل الإحصائي، مستندة على الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، حيث تم استطلاع عينة قصدية مكونة من جميع عمال الوكالات محل الدراسة في الفترة المدروسة والبالغ عددهم 30، وتم استرداد 26 استبانة بعد أن تم توزيعها. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: - أثبتت نتائج الدراسة أن العلاقة بين الدليل المادي وتسعير الخدمات السياحية الأقوى ترابطا ببلوغها قيمة 0.767 باحتمال 0.000، وبالمقابل تعتبر العلاقة بين الآداء والتوزيع السياحي هي الأضعف بقيمة 0.134. - أكدت نتائج الدراسة على وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند المستوى 5 بين كل من (المنتج السياحي، التسعير السياحي، الترويج السياحي، التوزيع السياحي، الدليل المادي، الأفراد) والآداء بينما لا توجد علاقة بين العمليات و الآداء. : This study aimed to shed light on the nature of the relationship between the elements of the tourism marketing mix and its relationship to the performance of tourism agencies in the state of Ain Defla. The study relied in its methodological approach on the inductive approach through the tools of description and statistical analysis, based on the questionnaire as a tool for collecting information, Where an intentional sample was surveyed, consisting of all 30 workers of the agencies under study in the studied period, and 26 questionnaires were retrieved after they were distributed. The study reached a number of conclusions, the most important of which are: - The results of the study proved that the relationship between physical evidence and pricing of tourism services is the strongest correlated with a value of 0.767 with a probability of 0.000, and on the other hand, the relationship between performance and tourism distribution is the weakest with a value of 0.134.

الكلمات المفتاحية

التسويق السياحي، المزيج التسويقي السياحي، الآداء، وكالات السفر، عين الدفلى.