المجلة الدولية للدراسات الإنسانية
Volume 1, Numéro 1, Pages 132-155
2022-03-20

البحث الإعلامي بين المقاربة الكيفية والمقاربة الكمية Media Research Between The Qualitative And The Quantitative Approach

الكاتب : عائشة نواري .

الملخص

نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى إثارة أحد المواضيع العلمية الهامة المرتبطة بإشكالية من الإشكاليات التي تواجه البحث في علوم الاعلام والاتصال باعتباره أحد فروع العلوم الإنسانية بصفة عامة، حيث سنركز على موضوع مدى ملائمة كل من المقاربتين الكيفية والكمية للبحوث الإعلامية من خلال التطرق لمفهوم البحث الإعلامي، نشأته وتطوره، وأهدافه . كما نشير أيضا إلى المقاربة الكيفية في البحوث الإعلامية، مطلقاتها الفلسفية، تطور الاهتمام بها ومجالاتها، ونتوقف عند بعض الإشكاليات التي تواجهها ونتطرق أيضا إلى المقاربات الكمية في البحوث الإعلامية من خلال التطرق إلى تطور الاهتمام بها، ونتوقف عند مواطن القوة لهذه المقاربات ونقاط الضعف This paper research aims to treat an important point related to one of the problems facing research in information and communication sciences, where we'll focus on the adequateness of qualitative and quantitative approaches to media research by addressing to the concept of media research, its origin, its development and its objectives. We will refer to the qualitative approach in media research, its philosophical supports, its fields, its interest and its challenges. we will also deal with the quantitative approach, its interest and its uses. finally, we'll examine the strengths and the weaknesses of these approaches.

الكلمات المفتاحية

: بحث اعلامي، بحوث مختلطة، مقاربة كيفية، مقاربة كمية، الموضوعية Media research, mixed research, qualitative approach, quantitative approach, Objectivity