مجلة الإبراهيمي للدراسات لنفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 2, Pages 54-77
2020-12-31

علاقة القلق الناتج جراء تطبيق البرتوكول الصحي بظهور سلوك التنمر دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ بثانوية الشيخ عبد الحميد بن باديس بمدينة غرداية.

الكاتب : مراد يعقوب . آسيا علاوي .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة علاقة القلق الناتج من إجراءات تطبيق البروتوكول الصحي جراء جائحة كورونا، بسلوك التنمر لدى التلاميذ في الوسط المدرسي، وأثر ذلك على التحصيل الدراسي؛ ونتناول في هذه الورقة البحثية، الاضطراب الذي حدث في الوتيرة المدرسية للتلاميذ جراء البروتوكول الصحي وأثر هذه الوضعية الاستثنائية على التلميذ وعلاقتها بسلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وآثاره السلبية على التحصيل. وبناء على ذلك تم طرح التساؤلات الآتية: - هل يعاني تلاميذ المرحلة الثانوية من مستوى مرتفع من التنمر أثناء جائحة كورونا؟ - ما مستوى القلق عند تلاميذ المرحلة الثانوية أثناء جائحة كورونا؟ - ما طبيعة العلاقة بين القلق الناجم من إجراءات تطبيق البروتوكول الصحي وسلوك التنمر؟ وللإجابة على هذه التساؤلات وتحقيقا لأهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي، وعينة للدراسة من تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية عبد الحميد بن باديس بمدينة غرداية، والأدوات المستعملة في الدراسة هي مقياس التنمر المدرسي الذي أعده محمد علي الصبحين2013 ومقياس القلق، حيث كانت النتائج كالأتي: - مستوى متوسط من التنمر لدى تلاميذ المرحلة الثانوية أثناء جائحة كورونا؛ - مستوى قلق متوسط عند تلاميذ المرحلة الثانوية أثناء جائحة كورونا؛ - لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين القلق الناتج من إجراءات تطبيق البروتوكول الصحي جراء جائحة كورونا بسلوك التنمر لدى التلاميذ بالمرحلة الثانوية.

الكلمات المفتاحية

الوتيرة المدرسية، التنمر المدرسي، قلق جائحة كورونا، التحصيل الدراسي