دراسات نفسية وتربوية
Volume 26, Numéro 1, Pages 69-81
2010-11-15

اساليب التفكير السائدة لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي-دراسة استكشافية على ضوء متغيري الجنس والتخصص-

الكاتب : فاطيمة بن خليفة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أساليب التفكير السائدة لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي ومعرفة الفروق في أساليب التفكير حسب النوع (ذكور/ إناث) وحسب التخصص الدراسي (علمي / أدبي)، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغت (253) تلميذا وتلميذة من مستوى السنة الثانية من التعليم الثانوي بولاية غليزان ولجمع المعلومات، فقد تم استخدام مقياس أساليب التفكر لـ ستير نبرج. وللإجابة على تساؤلات الدراسة والتحقق من الفرضيات تم استخدام المتوسطات الحسابية والأوزان النسبية واختبار" ت" لدراسة الفروق"، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في اساليب التفكير بين الذكور والاثاث وكذا بين التلاميذ العلميين والأدبيين وفي ضوء ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج ثم اقتراح عدد من التوصيات.

الكلمات المفتاحية

اساليب التفكير، التشريعي، التنفيذي، القضائي، العالي، المحلي، المتحرر، المحافظ، الهرمي، الملكي، الأقلي، الفوضوي، الداخلي، الخارجي، تلاميذ التعليم الثانوي