دراسات نفسية وتربوية
Volume 24, Numéro 1, Pages 60-77
2008-11-15

مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة

الكاتب : عبد الحفيظ زقشي . علي فارس .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقه بين مهارات ما وراء المعرفة والفاعلية الذاتية لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة، وقد تكونت من (134) طالبا وطالبة بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة، كما قد استخدم الباحث مقياس مهارات ما وراء المعرفة الذي أعده كل من محمد عبد الفتاح شاهين وعدل عطية ريان (2011)، ومقياس الفاعلية لفتحي عبد الحميد عبد القادر والسيد محمد هاشم (2006)، وقد تبين من خلال نتائج الدراسة ما يلي: - وجود علاقة ارتباطية بين مهارة التخطيط والفاعلية الذاتية لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة. - - وجود علاقة ارتباطية بين مهارة المراقبة والفاعلية الذاتية لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة. - وجود علاقة ارتباطية بين مهارة التقويم والفاعلية الذاتية لدى طلبة المدرسة العليا للأستاذة بالقبة. - وجود علاقة ارتباطية بين مهارات ما وراء المعرفة والفاعلية الذاتية لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة.

الكلمات المفتاحية

مهارات ما وراء المعرفة (التخطيط، المراقبة والتقويم) -الفاعلية الذاتية -طلبة المدرسة العليا للأساتذة.