دراسات نفسية وتربوية
Volume 23, Numéro 1, Pages 39-57
2007-11-15

السياقات الدفاعية للطفل العدواني في مرحلة ما قبل المدرسة

الكاتب : فوزية أوترباح . دليلة بن ستي . دليلة سامعي حدادي .

الملخص

إذا كانت العدوانية مؤشرا نعتمد عليه في التشخيص السيكوباتولوجي، فقد تساهم في وضع معالم لعيادة تغيرات السواء. يعرض هذا المقال معطيات امبريقية حول العدوانية خلال مرحلة ما قبل المدرسة التي قدرك كظاهرة سلبية، وهي في الواقع تعبر عن مؤشرات للنمو النفسي الوجداني العادي. استخرجت هذه المعطيات من دراسة عيادية لمجموعة من عشر أطفال بواسطة شبكة ملاحظة وترميز التفاعلات العدوانية لبيرونو اختبار المشهد لفون ستابس. تبين النتائج التداخل والتوافق الكبيرين بين الميكانيزمات الدفاعية والتظاهرات العدوانية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وكذا أهمية هذه الأخيرة في جعل الطفل يصل إلى المواضيع الخارجية وإرصان الوضعية الاكتئابية بميكانيزمات ثانوية، تكيفية.

الكلمات المفتاحية

السياقات الدفاعية، العدوانية، الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة، عيادة تغيرات السواء