دراسات نفسية وتربوية
Volume 21, Numéro 1, Pages 41-60
2005-11-15

قلق مرضى الربو الحساسي والجرثومي وتأثيره على التحصيل الدراسي-لدى تلاميذ السنة 3 ثانوي

الكاتب : عطاب حميمي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة المنجزة سنة 2012 - 2013 إلى محاولة الكشف عن العلاقة بين ارتفاع القلق عند مرضى الربو الحساسي والربو من أصل جرثومي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من التلاميذ المرضى بالربو بنوعية الذين يدرسون في السنة 3 ثانوي، وقد تكونت عينة البحث من 180 تلميذا منهم 120 مرضى الربو الحساسي موزعين بالتساوي 60 ذكورا و 60 إناثا و60 مريضا بالربو من أصل جرثومي موزعين كذلك بالتساوي 30 ذكورا و30 إناثا، يدرسون في ثانويات بالجزائر العاصمة تمتد هذه الثانويات من منطقة براقي شرقا، الحراش، رويسو، الجزائر وسط وصولا إلى باب الوادي وهي المناطق التي تقع على الشريط الساحلي المقابل للبحر. ومن خلال العلاقة الارتباطية توصلت نتائج البحث الحالي إلى إثبات وجود علاقة ارتباط موجبة بين القلق والتحصيل الدراسي عند التلاميذ المرضى بالربو الحساسي والربو الجرثومي سواء القلق حالة أو القلق سمة وهي علاقة عكسية أي كلما ارتفع القلق نقص التحصيل الدراسي كما أن العلاقة دالة بين ارتفاع القلق حالة وسمة عند مرضى الربو الحساسي أكثر من مرضى الربو الجرثومي لذا كان التحصيل الدراسي عند مرضى الربو الجرثومي أحسن من مرضى الربو الحساسي لأن العلاقة كانت عكسية حيث بينت هذه الدراسة أنه كلما ارتفع القلق انخفض التحصيل الدراسي.

الكلمات المفتاحية

القلق حالة ؛ القلق سمة ؛ التحصيل الدراسي ؛ الربو الحساسي ؛ الربو الجرثومي