دراسات نفسية وتربوية
Volume 21, Numéro 1, Pages 7-23
2005-11-15

الحلقة الفونولوجية وعلاقتها باستراتيجيات الفهم الشفهي عند الأطفال المتأخرين لغويا

الكاتب : حسين نواني . محمد عربي أجد .

الملخص

نحاول من خلال هذه الدراسة التعرف على حقيقة مستوى الفهم الشفهي واستراتيجياته عند الأطفال الذي يعانون من تأخر اللغة البسيط، وهذا بربطه مع إحدى أهم مكونات الذاكرة العاملة وهي الحلقة الفونولوجية على اعتبارها المسؤولة عن معالجة المعلومات الشفهية وتخزينها المؤقت؛ ومن ثم المساهمة في نشاط بناء المعنى أو التمثل الدلالي الذي هو موضوع الفهم. وقد خلصت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباطية بين الحلقة الفونولوجية واستراتيجيات الفهم الشفهي عند الأطفال المتأخرين لغويا، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية، وهذا ما يؤكد دور الحلقة الفونولوجية في بناء المعنى وتبني الاستراتيجيات النفسية اللسانية المناسبة للوصول إلى فهم اللغة الشفهية لدى مجموعة الدراسة. وفي هذا السياق، أشارت النتائج كذلك عن وجود علاقة ارتباطية بين الحلقة الفونولوجية والاستراتيجية المعجمية للفهم الشفهي عند الأطفال المتأخرين لغويا، وهذا ما يؤكد دور معالجة الذاكرة العاملة للمعجم الذهني، كما تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية بين الحلقة الفونولوجية والاستراتيجية النحوية الصرفية. فيما يخص علاقة الحلقة الفونولوجية بالاستراتيجية القصصية، فقد كانت العلاقة ضعيفة، هذا ما يفسر أن معالجة الملفوظات القصصية تستدعي مجهود معرفي أكبر وبالتالي معالجة وتنشيط عاليين على مستوى الحلقة الفونولوجية، وهذا راجع الى الجدول العيادي الخاص بتأخر اللغة البسيط.

الكلمات المفتاحية

الذاكرة العاملة ؛ الحلقة الفونولوجية ؛ تأخر اللغة ؛ استراتيجيات الفهم الشفهي ؛ الاستراتيجية المعجمية ؛ الاستراتيجية النحوية الصرفية ؛ الاستراتيجية القصصية.