دراسات نفسية وتربوية
Volume 20, Numéro 1, Pages 27-44
2004-11-15

الوظائف المعرفية العليا والاحتياجات الخاصة "مثال الذاكرة العاملة وصعوبات الحساب عند الأطفال Imc"

الكاتب : براهيم براهمي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة بين الذاكرة النشيطة وسيرة الحساب عند الأطفال الذين يعانون من إعاقة حركية عصبية. من خلال تطبيق اختبارات الحساب واختبارات الذاكرة النشيطة، أظهرت النتائج المتوصل إليها عن وجود علاقة ارتباطية بين اداءات الحلقة الفونولوجية والمفكرة الفضاء بصرية وسيرة الحساب من جهة، وأظهرت كذلك النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعات الدراسة وذلك حسب نوعية الإعاقة من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية

الوظائف المعرفية العليا ؛ الذاكرة العاملة ؛ صعوبات الحساب ؛ أطفال IMC