دراسات نفسية وتربوية
Volume 20, Numéro 1, Pages 9-26
2004-11-15

دراسة أنماط السيادة النصفية للمخ لدى التلميذ المعسر قرائية "دراسة ميدانية بمدينة تمنراست"

الكاتب : أم الخير حمدي .

الملخص

نريد من خلال هذا الدراسة الحالية البحث في أسباب عسر القراءة في ضوء ما يجري داخل المخ وذلك من خلال دراسة العلاقة بين أنماط السيادة النصفية للمخ وعسر القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية معتمدين في تحديدنا لأنماط السيادة النصفية للمخ على تكييف "استفتاء تور آنس لأنماط معالجة المعلومات، وقد تمت الدراسة على عينة من الأطفال بمنطقة تمنراست، وبعد تطبيق مختلف الاختبارات وكذلك التشخيص الفارقي، أظهرت النتائج أن نوع الأخطاء المرتكبة لها علاقة مع نمط السيادة.

الكلمات المفتاحية

أنماط السيادة النصفية للمخ ؛ عسر القراءة