مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 2, Pages 172-185
2022-12-28

الاعلام التفاعلي دراسة في السمات التفاعلية - والأدوار - النظريات Interactive Media Study Of Interactive Features - Roles - Theories

الكاتب : بشرى مداسي .

الملخص

ملخص: لقد تم الاهتمام من طرف الباحثين في مجال الاعلام والاتصال بالبعد التفاعلي في العملية الاتصالية و لم يبدأ بشكل حقيقي إلا بعد ظهور الانترنت كوسيلة اتصال تمثل "التفاعلية" الخاصية الرئيسة فيها اذ اصبح يتوفر لدى المستهلك الجديد إمكانية المساهمة الفعّالة في انتاج المحتوى .و تجميع وتصنيف الاخبار والمعلومات ،و ظهرت العديد من الدراسات التي سعت إلى دراسة هذا المفهوم وتطبيقاته في وسائل الإعلام الجديد ، و تم ظهور مقاربات نظرية تناول فيها المتخصصون تأثيرات وادوار الاعلام التفاعلي ، و قدرتها على التأثير في الديمقراطية و المشاركة وحرية التعبير ، و التأثير المحتمل على التغيير الاجتماعي. هذه الآراء تفاوتت في تصنيف سمات وادوار الاعلام التفاعلي ، فالاهتمام واضح بالإعلام التفاعلي على كافة المستويات الأكاديمية والإعلامية والحكومية والتجارية كمجال جديد للبحث. والهدف من هذه الدراسةهو الالمام بجوانب الاهتمامات الجديدة والمستجدة في ميدان علوم الاعلام والاتصال والإعلام التفاعلي وتحديد تصنيفات المداخل النظرية له ،وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، هذا الاخير الذي يعتبر طريقة لدراسة الظواهر العلمية من خلال القيام بالوصف بطريقة علمية، والوصول إلى تفسيرات منطقية وبراهين تمنح الباحث وضع أطر محددة للمشكلة، و منه تحديد نتائج البحث . Abstract: Researchers in media and information field have been showing interest for the interactive dimension of communication operation, and this it did not start in a clear manner until the appearance of the internet as communication means that represents principal interactivity that, however, it appeared many studies which led to the study of this concept and its applications in the new mass media. This led to converge theories that researcher specialists have been earching the influence and the role of the interactive media and its capacity influencing democracy, participation and freedom of expression. Probably its influence on the social change within these opinions that has passed to assort the characteristic and the role of the interactive media. The interest is clear for interactive media at the academic, media, government, and commercial levels. From this study [one] wants to wrap up the new interest and the latest developments in the information and communication science, interactive media, and determine its theoretical introduction categories.

الكلمات المفتاحية

الاعلام التفاعلي ; ادوار الاعلام التفاعلي ; المداخل النظرية ; نظريات وسائل الاعلام ; النظرية التكنولوجية ; Interactive media ; Interactive media role ; Theory introduction ; Mass media theories ; and Technology theory