مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 14, Numéro 1, Pages 206-226
2023-02-06

دور المسؤولیة الاجتماعیة في تحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسة دراسة حالة مديرية توزيع الكهرباء و الغاز-سونلغاز بالمدية

الكاتب : بوشنافة ميسوم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى معرفة دور المسؤولية الاجتماعية بأبعادها (البعد الاقتصادي، البعد القانوني، والبعد الاخلاقي و اخيرا البعد الخيري) في تحقيق الميزة التنافسية بمديرية توزيع الكهرباء والغاز-مؤسسة سونلغاز بالمدية ، وذلك من خلال إظھار وتحلیل واقع دمج المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة التي تتمتع بھا وصولا إلى الكشف عن نوعیة علاقة التأثير بینھما أي المسؤولية الاجتماعية والميزة التنافسية. ومن اجل تحقيق ذلك قام الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية بلغ حجمها(94) موظف، ووزعت عليهم الاستبانة التي اشتملت على 32 فقرة، وتم التحقق من صدقها و ثباتها، وتم ادخال البيانات الى الحاسب الآلي و معالجتها باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS.وقد توصلت الدراسة الى ان اغلب افراد العينة على دراية تامة بالمسؤولية الاجتماعية وابعادها وان تطبيقها يساهم في تحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسة This study aims to know the role of social responsibility with its dimensions (the economic dimension, the legal dimension, the moral dimension and finally the charitable dimension) in achieving the competitive advantage in the Directorate of Electricity and Gas Distribution - Sonelgaz Corporation in Medea. Therefore, the researcher choses a stratified random sample of (94) employees using a questionnaire that included 32 items, and the data was entered into the computer and processed using the SPSS. The study concluded that the majority of employees are fully aware of social responsibility and its dimensions. Findings show that CSR application affects achieving corporate competitive advantage.

الكلمات المفتاحية

المسؤولیة الاجتماعیة؛ سمعة المؤسسة؛ الميزة التنافسية ; Corporate Social Responsibility; Institution Reputation; Competitive Advantage