مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
Volume 8, Numéro 1, Pages 317-342
2023-01-26

التجربة الاصلاحية للاقتصاد الجزائري كنموذج تنموي قبل وبعد إعادة الهيكلة The Reformist Experience Of The Algerian Economy As A Development Model Before And After Restructuring

الكاتب : شتاتحة أم الخير .

الملخص

عرفت الجزائر كغيرها من المجتمعات البشرية المستعمرة سابقا تدهورا كبيرا على جميع أصعدتها جراء ما خلفته شتى أساليب الاستعمار، وسعيا منها للنهوض بمجتمعها وتطويره وتنميته، سارعت إلى اتخاذ سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية، بغية مسايرة عجلة التنمية وتحسن أوضاعها المعيشية بالدرجة الأولى، حيث شرعت في تطبيق تلك السياسات عشية الاستقلال مباشرة، من خلال خوض التجربة الإصلاحية، بالرغم من أن التجارب التي سبقتها كمرحلة أولى للانتقال إلى اقتصاد السوق قد أظهرت عجزها في المراحل الأولى منها، لتتخذ بعدها نموذجا تنمويا طموحا، كانت المؤسسة العمومية أداته الفعلية للتنفيذ، هادفة من خلاله إلى بناء قاعدة صناعية ثقيلة، معتمدة في ذلك على ثرواتها الهائلة. Algeria, like other formerly colonial human societies, experienced a significant deterioration at all levels as a result of the various methods of the colonizer. Those policies on the eve of independence directly, through the reform experience, although the experiences that preceded them as a first stage of the transition to a market economy showed their inability in the early stages of them, to take after that an ambitious development model, the public institution was its actual tool for implementation, aiming through it to build Heavy industry base, relying on its enormous wealth.

الكلمات المفتاحية

الاقتصاد الجزائري; التسيير الذاتي ; التسيير الاشتراكي; الخوصصة; التعديلات الهيكلية. ; Algerian economy, self-management, socialist, management, structural modifications .