مجلة التشريع الاعلامي
Volume 1, Numéro 1, Pages 21-40
2022-09-30

الإشهار الإلكتروني وثقافة الاستهلاك في الجزائر

الكاتب : سعاد بومدين . هاجر حميود .

الملخص

شهدت السنوات الماضية طفرات متلاحقة في تكنولوجيا الإعلام والاتصال الجديدة وتغيرت معها قدرات الأفراد في التعامل مع هذه التكنولوجيا نحو المزيد من السهولة واليسر. لتمس حتى الجانب التسويقي وتُحدث فيه تغيرات لم يسبق له من قبل. ومن هنا ظهر نمط تسويقي جديد يعرف بالإشهار الإلكتروني الذي يتم فيه عرض وتوزيع المنتجات والخدمات عبر شبكة الانترنت، وفي ظل تزايد السلع والخدمات المعروضة في الأسواق المحلية والعالمية من جهة وتزايد مستوى وعي وإدراك الجمهور المستهدف (المستهلك) وتنوع حاجاته ورغباته من جهة أخرى، وجد الفرد نفسه محاصرا بهذا الكم الهائل من الإشهارات والمغريات التسويقية التي تحاول التأثير على احتياجاته التي يريد إشباعها وكذلك سلوكياته. يهدف هذا البحث إلى التعرف على الإشهار الإلكتروني ومميزاته ، وكذلك تعريف ثقافة الاستهلاك والعوامل المؤثرة على ثقافة المستهلك في ظل التطورات الحاصلة على مستوى التسوق بالإشهار الإلكتروني .

الكلمات المفتاحية

التسويق الإلكتروني ، ثقافة الاستهلاك ، سلوك المستهلك