مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية
Volume 7, Numéro 2, Pages 01-30
2022-12-31

توظيف التفكير الهندسي للمدقق الداخلي لتعزيز قيمة الشركة

الكاتب : وهاب اسعد محمد علي . الشمري مشتاق طالب عبد الامير .

الملخص

هدف البحث الى اختبار تأثير توظيف التفكير الهندسي للمدقق الداخلي في تعزيز قيمة الشركة في ظل بيئة المعلومات المحاسبية، من خلال عينة قوامها (194) مدقق داخلي تم اختيارها من بين قطاعات اقتصادية مختارة (مصرفية، صناعية، خدمية، اخرى) بهدف تحقيق صورة شمولية لإجابات افراد العينة، وفي سبيل اختبار فرضيات البحث استخدم الباحثان مجموعة من الأساليب الإحصائية الخاصة بالتحليل الوصفي والاستدلالي منها (الوسط الحسابي الموزون، الانحراف المعياري) و (معامل الارتباط البسيط والانحدار البسيط والمتعدد)، إضافة الى اختبار تأثير بيئة المعلومات المحاسبية من خلال اختبار الدور التفاعلي لها. وتوصل البحث الى عدد من الاستنتاجات أهمها تمتع المدققين الداخليين بمهارة عالية لترتيب تفكيرهم، وكون المدققين الداخليين اشخاص طبيعيين فهم أكثر فهما لتأثير العوامل الاجتماعية والثقافية من غيرها من العوامل بخصوص قيمة الشركة، وتوجد علاقة ارتباط موجبة ومعنوية بين التفكير الهندسي للمدقق الداخلي وقيمة الشركة.

الكلمات المفتاحية

التفكير الهندسي، المدقق الداخلي، قيمة الشركة